بنك فلسطين ومؤسسة التعاون يطلقان برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي والمهني في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)

أطلق بنك فلسطين بالشراكة مع مؤسسة التعاون وجامعة فلسطين التقنية "خضوري"، برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي والمهني، والذي يجري تنفيذه في الجامعات الفلسطينية، بمبادرة وتمويل من بنك فلسطين، وتنفيذ من مؤسسة التعاون بالشراكة مع الجامعات الفلسطينية، وذلك بحضور رئيس جامعة فلسطين التقنية د.مروان عورتاني، ونائب المدير العام لبنك فلسطين السيد رشدي الغلاييني، ود. تفيدة الجرباوي، مدير عام مؤسسة التعاون.

وأعربت د. تفيدة الجرباوي مدير عام مؤسسة التعاون عن أملها في أن يستمر البرنامج في تحقيق أهدافه في المساهمة في تطوير قدرة اساتذة الجامعات، ورفع مستوى الكادر الجامعي وانخراطه في البحث العلمي، بالإضافة الى تدريب الطلبة الجامعيين وتأهيلهم للمساهمة في عملية الانتاج والتطوير، فضلا عن انخراطهم السريع في سوق العمل، وسد الفجوة بين قطاع التعليم العالي ونوعيته ومخرجاته وبين قطاع العمل واحتياجات السوق المحلي والعالمي.


وعبرت د.الجرباوي عن امتنانها لإدارة بنك فلسطين على مبادرتهم الهامة، وعلى الدعم المستمر الذي يقدمه البنك للمساهمة في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية لأبناء شعبنا، مشيرة إلى أهمية مساهمة القطاع الخاص الفلسطيني وانخراطه في دعم وتنمية قطاع التعليم الفلسطيني وتطويره، وتطوير صناديق وبرامج مستدامة.

بدوره أوضح رئيس دائرة العلاقات العامة والتسويق في بنك فلسطين السيد ثائر حمايل، بأن رؤية البنك تهدف الى دعم مختلف البرامج الاكاديمية، من بينها برنامج زمالة الذي تمثل برنامجا نوعيا لتطوير الكادر التعليمي الفلسطيني لما له من فائدة كبيرة تعود على الطلبة الفلسطينين. واضاف حمايل ان 5% من ارباح البنك تخصص لدعم المشاريع التنموية وخاصة التعليمية منها متمنيا نجاح البرنامج وتحقيقه اهدافة المتوخاة من انشائه.

من جانبه أشار الدكتور مروان العورتاني الى ان " برنامج زمالة " يمثل نموذجا خلاقا من خلال شراكته مع مؤسسة قيادية كمؤسسة التعاون التي تقوم بدور حيوي مع بنك فلسطين الذي يملك رؤية مميزة بعيدة المدى. كما اشار العورتاني الى ان برنامج زمالة يمثل نافذة على العالم الخارجي من خلال استثمار المعرفة في المجال الاكاديمي والمهني. وفي نهاية كلمته، اكد الدكتور العورتاني على تقدير الجامعة لاهمية برنامج زمالة وشكر كل من ساهم باخراج هذه الشراكة خاصة مؤسسة التعاون التي تاخذ دورا مميزا في خدمة مسيرة جامعة خضوري الاكاديمية والتعليمية. وبنك فلسطين الذي يتميز بمبادراته المميزة في دعم برامج التعليم العالي وتطوير الكوادر البشرية.

هذا وكان بنك فلسطين ومؤسسة التعاون وجامعة فلسطين التقنية قد وقعوا على مذكرة تفاهم، يتولى من خلالها البنك رعاية البرنامج بشكل أساسي لمدة 5 سنوات، فيما تقوم مؤسسة التعاون مؤسسة التعاون بإدارة البرنامج ومتابعته وتقييم مراحله باستمرار، بالاضافة إلى المساهمة في جمع الأموال لدعم البرنامج، وبدورها تقوم جامعة فلسطين التقنية "خضوري" بالاعلان عن البرنامج وتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين بالجامعات على الترشح للاستفادة من البرنامج، وتسهيل مهمة المرشحين وتقديم الدعم والمساندة لهم.

ومن الجدير ذكره بأن برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي والمهني، يهدف الى تحسين نوعية التعليم العالي وأساليب التدريس للموائمة ما بين احتياجات سوق العمل ومتطلباته وتطور المجتمع، ويعد أحد أهم البرامج المهنية التي تعمل على تطوير ورفع كفاءة نظام التعليم الجامعي في فلسطين، عبر تعزيز خبرات الأساتذة والمحاضرين في الجامعة بمختلف المجالات. وقد جاء بمبادرة من بنك فلسطين وتطور بالشراكة مع مؤسسة التعاون من خلال تأسيس صندوق الزمالة الذي تديره المؤسسة، حيث رصد البنك مساهمة تتجاوز المليوني دولار أميركي لدعم هذا البرنامج على مدى خمس سنوات.

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة