بنك فلسطين والتمويل الدولية يوقعان اتفاقية شراكة إستراتيجية

وقع بنك فلسطين ومؤسسة التمويل الدولية IFC الذراع الاستثمارية للبنك الدولي اتفاقية تدخل المؤسسة الدولية بموجبها شريكا استراتيجيا بحصة %5 من رأسمال البنك المدفوع ،وتقدم له كفالات لدى البنوك العالمية لتمويل التجارة الدولية ،فى صفقة إجمالية تبلغ قيمتها 15 مليون دولار.

وبموجب هذه الاتفاقية التي تم توقيعها ستكتتب مؤسسة التمويل الدولية في اكتتاب خاص 4.070.000 سهم من الأسهم غير المكتتب بها ليصبح رأس المال المدفوع 81.370.000 دولار وبالتالي ستكون لمؤسسة التمويل الدولية نسبة %5 من رأس المال المدفوع.

ونحن نرى بان شراكتنا مع IFC هي شراكة طويلة الامد وسنكون جنبا الى جنب في التوسع والتطور والنمو وفي كافة الظروف.

كما ان هذه الخطوة ستفتح المجال لبنك فلسطين للبدء بخطط التوسع الإقليمي بعدما اثبت للجميع الكفاءة والمهنية التي تضاهي أفضل المقاييس العالمية أداء ونموا حيث ستعمل مؤسسة IFC في مساعدتنا على التفرع والانتشار إقليميا.

كما ستساهم IFC بخبراتها الواسعة بمشاركتنا في عمل الدراسات اللازمة وتمويل المشاريع الوطنية الكبيرة.

وخلال الفترة الماضية قمنا بتوقيع عدة اتفاقيات مع IFC منها برنامج قروض الطلبة وقروض الرهن العقاري

كما قمنا بعمل اتفاقية تمويل التجارة الدولية والتي تقوم بموجبها IFC بتسهيل خدمات البنك الخاصة بتمويل التجارة الدولية وذلك بإصدارها كفالات للبنوك الخارجية تضمن بموجبها بنك فلسطين.

وتمنح هذه الاتفاقية بنك فلسطين ميزات عديدة منها:

  • تدعيم موقف البنك داخلياً وخارجياً

  • تقليص حجم المخاطر المصرفية

  • توفير فرص لبناء وتعزيز العلاقات مع البنوك في العالم

  • تقليص مبالغ الضمانات النقدية المقدمة الى البنوك الخارجية مقابل تقديمهم خدمات التجارة الدولية للاستفادة منها في مجالات استثمارية أخرى.

  • كما ستقوم IFC بتقديم المساعدات الفنية والتدريب لتحسين مستوي أداء العاملين في البنك.

حيث تشير المؤشرات والبيانات المالية إلى أن موجودات البنك وصلت إلى مبلغ المليار دولار وارتفعت نسبة الودائع لتصل إلى 800 مليون دولار وبلغ حجم التسهيلات المقدمة إلى المواطنين حوالي 300 مليون دولار بالإضافة إلى أننا حافظنا على المرتبة الأولي في الانتشار والتوسع داخل الوطن حتى أصبح لدينا شبكة مصرفية مكونه من 31 فرعا ومكتبا تقدم الخدمات المصرفية إلى كافة عملائنا الكرام والذين بلغ عددهم 200,000 عميل.

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة