الشوا :30,20 مليون دولار صافي ارباح بنك فلسطين للعام 2010 والموجودات وصلت الى 1,54 مليار دولار

صرح هاشم هاني الشوا رئيس مجلس ادارة ومدير عام بنك فلسطين ان صافي ارباح البنك للعام 2010 قد وصلت الى 30,119,496 دولار للعام 2010 مقارنه بـ 26,921,028 دولار حققها البنك خلال العام 2009 اي بزيادة قدرها 11,88 % كما اشارت البيانات المالية في نهاية العام 2010 الى ان موجودات البنك قد بلغت 1,545,038,022 دولار مقارنه بـ 1,283,017,502 دولار في نهاية العام 2009 اي بزيادة قدرها 20,42 % هذا وبلغ حجم ودائع العملاء 1,251,482,935 دولار مقابل 1,016,683,776 دولار للعام 2009 اي بزيادة قدرها 23,09 % في حين ان صافي التسهيلات الائتمانيه الممنوحه للعملاء قد وصلت الى 545,026,391دولار بزيادة قدرها 58,75% عن العام 2009 . هذا وارتفعت حقوق المساهمين لتصل الى 163,882,590 دولار. هذا واشار الشوا الى ارتفاع الحصة السوقية من ودائع القطاع المصرفي والتسهيلات لتصل إلى 18% مؤكدا على مدى الثقة التي يتمتع بها بنك فلسطين من قبل الجمهور.

 

من جانب اخر أضاف الشوا الى استمرار البنك في تطوير وتنويع منتجاته وخدماته بما يتناسب وتطلعات واحتياجات العملاء ، حيث شهد العام 2010 مزيداً من البرامج والخدمات اهمها أطلاق برنامجاً مميزا لحسابات التوفير بعنوان ( معكم في كل خطوه) موجه إلي جميع أفراد الأسرة من خلاله تم التوجه ببرامج خاصة إلى السيدات والطلبة والأطفال وجميع افراد العائلة لتشجيع ثقافة الادخار بمنحهم جوائز متميزة منها السحب على رواتب شهرية مدى الحياة ومنح 50 منحة دراسية لطلبة الثانوية العامة وتقديم مبلغ 50 دولار كهدية فورية لكل طفل يقوم بفتح حساب جديد وللسيدات سحب اسبوعي على 1000 سهم من اسهم بنك فلسطين كذلك تم طرح العديد من برامج الإقراض المميزة التي تلبى الاحتياجات اللازمة لكافة القطاعات والشرائح الاقتصادية ، حيث تم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تمثل شريحة واسعة من الاقتصاد الفلسطيني كذلك قمنا بتمويل العديد من المشروعات الكبيرة في عدة قطاعات منها السياحة والخدمات. و لتلبية احتياجات عملائنا فقد قمنا بتأسيس نظام لتمويل القروض العقارية والتي سيتم تفعيلها خلال العام 2011 هذا ولاول مره في فلسطين اطلق البنك برنامجا متميزا اطلق عليه برنامج القروض الخضراء الهدف من هذه القروض تنفيذ نشاطات تساعد على الاعتماد الذاتي المركزي وتساهم في توفير مياه الشرب وبناء ابار المياه و أنظمة خاصة لمعالجة المياه العادمة و التي توفر مياه الري الصالحة للزراعة، بالاضافة الى توليد الكهرباء المنزلية الناتجة عن الطاقة البديلة وهذه النشاطات ستعمل على توفير مبلغ لا بأس به على المقترض اهمها تخفيض تكلفة الفواتير الشهرية للكهرباء والمياه وغيرها من النشاطات الاخرى وعلى صعيد الخدمات الإلكترونية وصل عدد نقاط البيع الإلكتروني إلى حوالي 4000 منتشرة في كافة المناطق الفلسطينية عززناها بالحملات الترويجية لترسيخ ثقافة التعامل بالبطاقات. ولتسهيل تواصل عملاؤنا مع حساباتهم قمنا بتطوير مجموعة من الخدمات الالكترونية تساهم في تقديم خدماتنا لهم على مدار الساعة.

 

و تدعيماً لمركزنا المالي قمنا بإنجاز الكثير فيما يتعلق بإدارة المخاطر والحوكمة وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية بالتعاون مع شريكنا الإستراتيجي مؤسسة التمويل الدولية IFC . حيث قمنا بتطوير إجراءات واليات إدارة مخاطر الائتمان والخزينة و العمليات بالإضافة إلى تعزيز وتقوية ممارسات الحوكمة لتواكب النمو المتسارع في أنشطة البنك وعدد العملاء والزيادة المضطردة في التسهيلات والودائع بالإضافة إلى الانتشار الجغرافي المتنامي للبنك مما يستلزم تعزيز إدارة المخاطر . ونظراً لأهمية إدارة المخاطر فقد قمنا بتطوير الهيكل التنظيمي لبنك فلسطين ليتناسب مع الإجراءات والسياسات الجديدة.

 

وامتدادا لسياسة التوسع والانتشار التي ينتهجها البنك اضاف الشوا باننا قمنا فتتاح مكتبين جديدين هم مكتب ترقوميا بمحافظة الخليل ومكتب اليامون بمحافظة جنين ليصل عدد الفروع والمكاتب إلى 42 فرعاً ومكتباً منتشرين في كافة أرجاء الوطن محافظين بذلك على المركز الأول في الانتشار داخل الوطن كذلك اشار الشوا الى انتهاء البنك من تجهيز اول فرع الكتروني في فلسطين على دوار المنار في مدينة رام الله الذي يعتبر اهم منطقة حيوية في مدينة رام الله وفي فلسطين كذلك تم النتهاء من تجهيز المبنى الجديد للبنك في محافظة الخليل والذي يتكون من 7 ادوار في منطقة حساسة وحيويه والذي شانه ان يعمل على توفير سبل الراحة للمواطنين وتقديم الخدمة بشكل افضل للمواطنين في مدينة الخليل هذا و حرص البنك على نشر اجهزة الصراف الالي في كافة اماكن تجمع المواطنين ليصل عددها الى اكثر من 80 جهاز صراف الي . وفي إطار خطتنا بالتوسع والانتشار الإقليمي وللعلاقة القوية التي تربط البلدين الشقيقين فلسطين و الأردن ، قمنا بشراء حصة إستراتيجية في البنك الاستثماري الأردني وذلك بعد أن أظهرت دراستنا المتأنية للاقتصاد الأردني والقطاع المصرفي النمو الواعد لهذا البلد .

 

وعلى صعيد المسؤولية المجتمعية اشار الشوا الى ان البنك يولي اهمية كبيره لجانب المسؤولية الاجتماعية بفلسطين لما لها من اهمية وتاثير ايجابي على قطاعات اجتماعية واقتصادية مختلفة حيث بلغت مساهمة البنك حوالي 5% من اجمالي ارباحه الصافيه لجانب المسؤلية المجتمعية خلال العام 2010 .

 

هذا وتاتي كل هذه النجاحات في ظل احتفالية البنك باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور خمسون عام على تاسيسه تحت شعار" خمسون عاما من البناء "

 

و انتهز الشوا هذه المناسبة ليقدم الشكر و التقدير لكافة العاملين في البنك والذي يزيد عددهم عن 940 موظف وموظفه على ما بذلوه من جهد لرفعة و نجاح مؤسستهم الوطنية الاولى بنك فلسطين .

مشاركة الاخبار