بنك فلسطين يحتفل بافتتاح المبنى الجديدة لفرعه في بيت لحم

 

 

 

احتفل بنك فلسطين اليوم الثلاثاء الموافق 2013/03/26م بافتتاح المبنى الجديد لفرعه في محافظة بيت لحم، وذلك في احتفال كبير شهد تظاهرة اقتصادية وثقافية، أقيمت بحضور د. جواد الناجي وزير الاقتصاد الوطني ممثلا رئيس الوزراء د. سلام فياض، ود. جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك هاشم الشوا، والسيد خوسيه سعيد، والبيتو قسيس وهم كبار رجال الاعمال الفلسطينيين في تشيلي، والبطريرك فؤاد طوال، اضافة الى عدد من السفراء والقناصل وعدد من رؤساء البلديات في المحافظة، وأعضاء المجلس التشريعي، ورجال الدين، وحشد من رجال الاعمال ورؤساء مجالس الادارة والمدراء العام لمؤسسات وشركات القطاع الخاص، وممثلين عن الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني. كما حضر الاحتفال أعضاء مجلس ادارة البنك ومدراء المناطق والفروع والموظفين، والمؤسسات الاعلامية.


وبافتتاح فرعه في محافظة بيت لحم، يحافظ البنك على شبكته المكونة من 48 فرعا مكتبا منتشرة في كافة المدن والقرى والمناطق الفلسطينية من جنين شمال وحتى رفح جنوبا، مزودةً بكامل الخدمات المالية والمصرفية، بهدف إيصالها لجمهور زبائنه وعملاء بجودة عالية وأداء متميز.


وشملت فعاليات الافتتاح قص الشريط ومن ثم جولة للحضور في في نواحي المبنى الجديد، وزيارة المعرض التراثي الذي عرض في الطابق الثالث من المبنى تحت عنوان "400 عام من الابداع" الذي أعده الفنان الفلسطيني جورج الاعمى، ومن ثم انتقل الحضور لاستكمال مراسم الاحتفال الرسمي في فندق "قصر جاسر" القريب من الفرع.


وفي كلمته بحفل الافتتاح الذي عقد بوجود أكثر من اربعة مئة شخصية، رحب الشوا بالحضور، معبرا عن سعادته بتوالي الانجازات التي يحققها البنك وتوسعه في مختلف المناطق. حيث أصبِحَ واحداً من أكبر البنوك على مستوى الوطن. يحوي أكبر شبكة مصرفية في فلسطين بعدد فروع وصل الى 48 فرعا ومكتبا، وأكثر من مئة صراف آلي منتشرة في جميع محافظات الوطن. مضيفا بأن ذلك يأتي تأكيدا على التزام البنك بمواصلة البناء والاستثمار في وطننا الفلسطيني وإِيصال خدماته المَصرفيّة إلى عملائه أَينَما كانوا وحيثما تواجدوا بجودة عالية وأداء متميز.


وسرد الشوا مسيرة تأسيس البنك قبل أكثر من خَمسين عاماً من خِلال مبادرة وَطنية وبِرأس مال وَطني خالص، وبرغم الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة الذي مَر بِها وطُننا العزيز، فقد واصل البنك نموه وتوسعه برؤيا وإستراتيجية واضحة وأرضية صلبة انطلق بِها نَحو تَطوير خَدماتِه وبَرامِجِه المَصرِفية المُتميزة التي تُلبي كافَّة احتياجات المُواطنين، وأصبح واحد مِن أَكبر المُؤسسات المَصرفية العامِلة في الوَطن.


وكشف الشوا عن سعي البنك للتوسع في الأَسواق الإِقليمية والعَربية، حيث قام البنك بِشراء حصة إستراتيجية في بَنك الاستثمار ألأردني والمباشرة بافتتاح مكتب تمثيلي للبنك في دولة الامارات العربية والمتحدة، ومكتب تمثيلي اخر في جمهورية تشيلي التي تحوي اكبر جالية فلسطينية خارج الوطن العربي بعدد يزيد عن نصف مليون فلسطيني الغالبية العظمى منها من محافظة بيت لحم.


وعبر الشوا عن شكره للجالية الفلسطينية في جمهورية تشيلي، الذين أثبتوا انتماء وولاء لوطنهم الام فلسطين ولقدرتهم الكبيره على قيادة اقتصاد ذلك البلد من خلال امتلاكهم لأهم المنشات المالية والاقتصادية، ومن هذا المنطلق، فقد أشار الشوا الى مبادرة البنك لإنشاء وحده خاصة للمغتربين الفلسطينيين في الخارج وذلك لتقديم خدمات مصرفيه تتلاءم مع احتياجاتهم وإمكانية تواصلهم مع بلدهم فلسطين.


كما أشار الشوا الى البيانات المالية للعام 2012، التي بينت ارتِفاعا في حَجم المَوجودات لتتجاوز2 مليار، حيث تَمَكَّن البَنك مِن تَحقيق أَرباح صافِيَة وَصَلَت قيمَتها إِلى 38.4 مليون دولار أَمريكي بِنِسبَة ارتفاع %13 مُقارَنَة بالعام 2011، في حين وَصَل حَجم التَّسهيلات المُقدمَة إِلى مايقارب الى مليار دولار استفادت منها كافة قطاعات المجتمع. وأضاف الشوا بأن مجلس الادارة قرر التوصية بتوزيع ارباح على المساهمين بنسبة بقيمة 26 مليون دولار أميركي عن الارباح المتحققة عن العام 2012.


من جهته عبر د. جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية عن سعادته بإفتتاح هذا المبنى، بالتزامن مع إفتتاح المعرض الفني للفنان جورج الاعمى، مشيرا الى مشاركته في وضع حجر الاساس الخاص به قبل عامين، وها هو يفتتح الآن بهذا الاحتفال الكبير.


وأضاف الوزير بأن هذا الافتتاح يعد دليلا على ان الجهاز المصرفي يعمل بشكل متواصل ودون توقف، مشيرا الى أن عدد الفروع المصرفية وصل الى 232 فرعاً في الوطن، ليتزامن ذلك مع اثبات الجهاز المصرفي متانته وسلامته يوماً بعد يوم.


ولتعزيز قدرات هذا الجهاز، أِشار الوزير الى قيام سلطة النقد الفلسطينية بإطلاق نظام رقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان) والذي يسهل عملية تحويل الاموال وذلك لتسهيل معالجة الحوالات المصرفية الداخلية والخارجية عبر مرورها من خلال الأنظمة الإلكترونية وخفض عدد الحوالات المرتجعة بسبب تباين أو اختلاف أرقام الحسابات، كما باشرت سلطة النقد بتنفيذ إجراء التسوية النقدية لعمليات التداول في البورصة من خلال نظام تسوية المدفوعات الفورية (براق) التابع لسلطة النقد، وبفضله يتم انجاز التسوية خلال ثلاثة أيام بدلا من خمسة أيام، كما استمرت سلطة النقد في جهودها التوعوية والتثقيفية في المجال المالي والمصرفي عبر عدة فعاليات من بينها المؤتمر المصرفي، والاسبوع المصرفي للأطفال الذي تم تنفيذه بمشاركة كافة البنوك العاملة.


من ناحيته، د. نقل د. جواد الناجي وزير الاقتصاد الوطني تحيات رئيس الوزراء الفلسطيني مؤكدا على دعم السلطة الوطنية الفلسطينية للجهاز المصرفي، وللاقتصاد الفلسطيني. مشيرا الى أن هذا الصرح الجديد لبنك فلسطين يعد انجازا حقيقيا للبنك الذي توالى تحقيق مؤشرات النجاح خصوصا تلك المتعلقة بوصول نسبة الودائع التي حققها البنك ما يقارب الـ 20% من اجمالي ودائع القطاع المصرفي الفلسطيني.


كما أشاد د. الناجي بجهود سلطة النقد الفلسطينية في ترسيخ وتمتين الجهاز المصرفي، مشيرا الى أن هذه الانجازات لم تكن لتتحقق لولا السياسة الحكيمة التي انتهجتها سلطة النقد الفلسطينية وعلى رأسها د. جهاد الوزير. مشيرا الى ارتفاع نسبة التسهيلات التي قدمها الجهاز المصرفي الى حوالي 56% فيما كانت قبل سنوات حوالي 24%. وهذا ما يؤشر الى ان القطاع المصرفي أصبح يلعب دورا بارزا في دفع عجلة التطور الاقتصادي.


الى ذلك، عبر السيد خوسيه سعيد، وهو أحد كبار رجال الاعمال الفلسطينيين في جمهورية تشيلي عن سعادته بوجوده في فلسطين، ومشاركته هذه الاحتفال مع بنك فلسطين، مضيفا بأن عدد الفلسطينيين في تشيلي لا يقل عن 350 الف قد هاجرو بحثا عن عمل جيد، وهذا ما يدفع الشراكة لان تتوثق بين البلدين.


وأكد سعيد مساندة الجالية الفلسطينية في تشيلي لفلسطين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الوطن، كما أن هناك روابط وثيقة وشراكة مع الوطن الام فلسطين، وقد برزت هذه الروابط من خلال الشراكة مع بنك فلسطين. مشيرا الى أن دعوة البنك له للمشاركة في احتفال افتتاح الفرع الجديد تعد شهادة واضحة على رغبته بالوجود داخل الوطن، ودوره الفاعل فيه.
 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة