الجمعية العمومية لـ بنك فلسطين توافق على توزيع أرباح بقيمة 26.05 مليون دولار على المساهمين

 

 

 

 

عقد بنك فلسطين يوم الجمعة الموافق 2013/04/26 اجتماعه السنوي العادي للجمعية العمومية، بمقر المركز الرئيسي للإدارة العامة، بمدينة رام الله، بالتواصل عبر "الفيديو كنفرنس" مع مقر الإدارة العامة بغزة. وذلك بحضور رئيس مجلس ادارة البنك والمدير العام الاستاذ هاشم الشوا، وأعضاء مجلس الإدارة ومراقبي الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، وممثلي عن المدقق الخارجي للحسابات وبورصة فلسطين وسلطة النقد وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وحشد كبير من المساهمين والعاملين والاقتصاديين ورجال الأعمال ووسائل الاعلام.


وتضمن جدول أعمال الاجتماع السنوي العادي للجمعية العمومية البنود التالية: مناقشة تقرير مجلس الإدارة والمصادقة عليه، ومناقشة البيانات المالية للعام 2012 والمصادقة عليها، وتوصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح على المساهمين، إضافة الى الموافقة على تقرير مدققي الحسابات، وإبراء ذمة مجلس الإدارة، حيث بدأت الجلسة بعد اكتمال نصاب الاجتماع بأغلبية مساهمي البنك وبنسبة 64%.


وفي سياق الاجتماع، وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الادارة بتوزيع 26,050,000 مليون دولار أميركي على المساهمين، من تلك الأرباح المتحققة خلال العام الماضي أي ما يعادل 19.44% من القيمة الاسمية للسهم. حيث قسم المبلغ المقرر توزيعه الى قسمين؛ الأول على شكل أسهم مجانية وهو ما يعادل 16 مليون دولار، بنسبة بلغت 11.94% من القيمة الاسمية، والقسم الآخر، تم اعتماده ليكون أرباحا نقدية بقيمة 10,050,000 دولار أميركي أي ما يعادل 7.5% من القيمة الاسمية، ليرتفع رأس المال البنك المدفوع الى 150 مليون دولار، بعد أن كان 134 ملبون دولار أميركي.


وفي كلمته الافتتاحية استعرض هاشم الشوا سلسلة من الانجازات التي حققها البنك خلال العام الماضي، فقد أصبح "بنك فلسطين" من أسرع البنوك نموا في منطقة الشرق الأوسط، بعد مقارنة جميع المؤشرات الرئيسية للبنوك في المنطقة. محققا أَداءً قوياً، حيث وَصل صافي الأَرباح إِلى 38.4 مليون دولار أَمريكي في عام 2012، بارتِفاع بَلَغت نِسبَتُه 13% مُقارَنة بِعام 2011، في حين صَعِد مُؤَشِر إِجمالي الموجودات الى أكثر من 2 مِليار دولار، الأمر الذي جَعله يحافِظ على مَكانَته كَأَكبر الشَرِكات الفِلسطينية من حَيث الموجودات المالية. إلى ذلك، بَلَغت حقوق المُساهمين مع نِهاية العام 2012 ما قيمَتُه 221 مليون دولار أَمريكي، بنسبة ارتفاع قيمتها 14%.

 

كذلك أشار الشوا إلى نمو الحصة السوقية للبنك من التسهيلات الائتمانية لِلقِطاع المَصرفي الفِلسطيني لِتَصِل إِلى 24%، فيما ارتَفَعت حِصته السُّوقية من الوَدائِع الى 21%، حيث ارتَفَعت قيمَة مِحفَظَة التَّسهيلات الائتمانية إِلى 976 مليون دولار، كما نَمَت قيمَة الوَدائِع إِلى 1.6 مليار دولار أَمريكي نِهايَة العام 2012.


وتحدث الشوا عن مواصلة البنك توسعه وانتشاره خلال العام الماضي عبر افتتاحه فرعين جديدة أضيفت لشبكته، ليصل بذلك إجمالي عدد الفروع إلى 48 فرعًا ومكتبا. حيث عمل على مدار السنوات القليلة الماضية على إنشاء مبان عصرية في فروع المدن الرئيسية، من ضمنها البناية المركزية الجديدة التي افتتحها البنك (خلال شهر آذار 2013) في محافظة بيت لحم والمكونة من خمسة أدوار، كما افتتح فروعا في منطقة الماصيون، ومدينة بيتونيا غربي ام الله،. كاشفا في الوقت ذاته عن خطط البنك في العام 2013 لإنشاء مبان رئيسية جديدة له في محافظة وأريحا، ومكتبا آخر بقطاع غزة.


ومواكبة للتطورات السريعة الحاصلة في ابتكار المنتجات والأدوات المالية، فقد أكد الشوا على مضي البنك في استحداث برامج جديدة تلبي احتياجات مختلف فئات العملاء، عبر إطلاقه عددا من الخدمات الجديدة من بينها برنامج للرهن العقاري، وبرنامج قروض للصيادين، اضافة الى شراكته مع عدد من البنوك الفلسطينية لتقديم خدمة اصدار بطاقات الائتمان، فضلا عن استحداثه بطاقات ائتمانية جديدة مسبقة الدفع.


وبين الشوا استمرار البنك بتخصيص 5% من أرباحه الصافية خلال العام 2012، لمساهماته المجتمعية، موزعة على كافة قطاعات المجتمع؛ كالصحة والتعليم والثقافة والمساعي الانسانية، كاشفا في الوقت ذاته موافقة مَجلس إِدارة البَنك على بِناء مَدرسة نموذجية مميزة في مَدينة غزة تحمل اسم الراحِل المَرحوم الدكتور هاني هاشم الشوا، تَخليداً لِذِكراه وعِرفاناً لما قَدَّمَه لِتَطوير ورِفعَة بَنك فِلسطين على مَدى عَشرة أَعوام.


وفي ختام كلمته، قدم الشوا شكره وتقديره للمساهمين لدعمهم ومساندتهم للبنك في مسيرته، والى سلطة النقد وجميع العاملين لالتزامهم وتكريس جهودهم لتحقيق أهداف البنك الأساسية في المساهمة في بناء الاقتصاد الوطني الفلسطيني.


وقبل نهاية الاجتماع، وبعد الاجابة على مداخلات المساهمين، صادقت الجمعية العمومية في اجتماعها على تقريري مجلس الإدارة ومدققي الحسابات الخارجيين ارنست ويونغ، والموافقة على توزيعات الأرباح المقترحة وتفويض مجلس الادارة بتحديد التعاقد مع مدقق الحسابات للعام 2013، كما ابرأت الجمعية ذمة رئيس وأعضاء مجلس الادارة عن العام 2012.
 

مشاركة الاخبار