برعاية من بنك فلسطين.. اختتام فعاليات عدد من المهرجانات التراثية في مدينتي القدس ورام الله

 

 

قدم بنك فلسطين رعايته لعدد من المهرجانات الثقافية التي اقيمت مؤخرا في كل من محافظتي القدس ورام الله، فقد رعى البنك مهرجان ليالي بيرزيت الذي نظمته جامعة بيرزيت ويذهب ريعه لصالح صندوق الطالب المحتاج، كما رعى مهرجان اسبوع التراث في بلدة بيرزيت القديمة والذي نظمته مؤسسة الروزنا، حيث شمل فعاليات تراثية فلسطينية تاريخية اصيلة من بينها العرس الفلسطيني، اضافة الى رعاية البنك لمهرجان أيام جفناوية الذي صاحبه معرض للمنتجات اليدوية والتراثية والزراعية للجمعيات الخيرية الفلسطينية. فيما كان آخر المهرجانات في مدينة القدس، وهو مهرجات القدس الذي نظمه مركز يبوس الثقافي.


وأقيم مهرجان القدس الذي اختتم فعالياته يوم أمس في حديقة المعهد الوطني للموسيقى، وقد انطلق بتاريخ 27 حزيران، بمشاركة عدة فرق موسيقية فلسطينية وعالمية تحت شعار ” القدس منارة للإشعاع الثقافي”. حيث افتتحت المهرجان الفنانة الفلسطينية ريم البنا مساء الجمعة الماضي بمدينة القدس وقدمت خلاله أغاني ألبومها الجديد (تجليات الوجد والثورة).


كما شارك في برنامج المهرجان "القدس 2013" ثلاثي ماركو بيريرا من البرازيل، وفرقة توت أرض من الجولان المحتل، وجوقة سراج التي تخصص عرضها تكريما لسيد درويش، أما اختتام المهرجان فكان مع فرقة لاباس من الجزائر. كما شملت فعاليات الاختتام برنامجا سينمائيا يضم ثلاثة افلام فلسطينية درامية ووثائقية هي فيلم “متسللون” من اخراج خالد جرار، وفيلم “حكايا الأرض” من اخراج احمد البديري، وفيلم “المر والرمان” من اخراج نجوى نجار. اضافة لعرض مسرحية زريف للأطفال من انتاج مسرح السيرة واخراج راضي شحادة.


ويهدف بنك فلسطين في رعايته لهذا المهرجانات الى تمكين الثقافة الفلسطينية من أن تأخذ دورها كجزء من الحياة الاجتماعية والفنية، اضافة لإحياء الموروث الثقافي والتراث والتاريخ الفلسطيني. كما يعبر عن صادق دعمه وتأييده لكل الفعاليات التي من شأنها تعزيز البرامج الترفيهية والتنموية في ربوع الوطن. حيث تعتبر المهرجانات التراثية مناسبات تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخ فلسطين بنتاج حاضرها. وتهدف إلى التأكيد على هويتنا العربية وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة.
 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة