بنك فلسطين ومؤسسة التعاون يوقعان اتفاقية إطلاق برنامج

وقع بنك فلسطين بالشراكة مع مؤسسة التعاون، اتفاقية إطلاق برنامج "زمالة" للتطوير الأكاديمي والمهني مع جامعة جامعة القدس – ابو ديس ، والذي يجري تنفيذه بمبادرة وتمويل بنك فلسطين، وتنفيذ من مؤسسة التعاون بالشراكة مع الجامعات الفلسطينية.

وجرى توقيع الاتفاقية بحضور السيد هاني ناصر مساعد المدير العام لبنك فلسطين ، ود. عماد ابو كشك نائب الرئيس التنفيذي لجامعة ابو ديس، والسيد باهر الزماميري مدير الدائرة المالية في مؤسسة التعاون، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المؤسسات الشريكة للمشروع.

وأكد السيد هاني ناصر مساعد المدير العام لبنك فلسطين على أهميه مشروع "زمالة" للتطوير الأكاديمي والمهني، وما يتيحه هذا البرنامج من فرصة للكادر التعليمي في الجامعات الفلسطينية في تعزيز خبراتهم بمختلف المجالات من خلال الخروج الى العالم والالحتاق بمؤسسات تعليم عالي مرموقة،  والتعرف على كل جديد ومتطور في كافة المجالات والإبداعات والابتكارات الجديدة، ليتم نقلها إلى طلابنا في الجامعات الفلسطينية.

من جانبه، أشاد السيد باهر الزماميري مدير الدائرة المالية في مؤسسة التعاون بالعلاقة الوثيقة التي تربط مؤسسة التعاون وبنك فلسطين من خلال مشاريع مختلفة كمشروع البيارة ومشروع مستقبلي إلى جانب مشروع "زمالة".  وشكر الزماميري جامعة ابو ديس على مشاركتها وانخراطها في المشروع، حيث انها ومؤسسة التعاون تتشاركان معا في مشروع المكتبات أيضا، وقال "إن المؤسسة تتطلع لمشاريع مستقبلية جديدة مع الطرفين".

بدوره أشار الدكتور عماد ابو كشك أن وجود كادر تعليمي مؤهل ومتابع للتطورات العلمية يساهم في توفير نوعية تعليم أفضل للطلبة، مثمناً دور بنك فلسطين ومؤسسة التعاون في خلق هذه الرؤية التي قدمت هذا البرنامج الاستثنائي.

         

وكان بنك فلسطين ومؤسسة التعاون وجامعة القدس- ابو ديس، في وقت سابق قد وقعوا على مذكرة تفاهم يتولى من خلالها البنك رعاية البرنامج، فيما تقوم مؤسسة التعاون بإدارة البرنامج ومتابعته وتقييم مراحله باستمرار، بالإضافة إلى المساهمة في جمع الأموال لدعم البرنامج، وبدورها تقوم الجامعة بالإعلان عن البرنامج وتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين بالجامعة على الترشح للاستفادة من البرنامج، وتسهيل مهمة المرشحين وتقديم الدعم والمساندة لهم. وسيستفيد من البرنامج أساتذة الجامعة المتفرغين، حيث سيتاح لهم الفرصة للقيام بزيارات علمية بحثية لمدة تتراوح من شهر إلى ستة أشهر في قطاعات (تكنولوجيا المعلومات، العلوم المالية والمصرفية، الصحة والطب، الزراعة والبيئة، الهندسة، الحقوق، العلوم الحياتية، العلوم الإنسانية بالإضافة إلى زيارات علمية تدريبية لفترة تمتد ما بين فصل دراسي أو فصلين في تلك القطاعات.

جدير بالذكر أن برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي والمهني، يهدف الى تحسين نوعية التعليم العالي وأساليب التدريس للموائمة ما بين احتياجات سوق العمل ومتطلباته وتطور المجتمع، ويعد أحد أهم البرامج المهنية التي تعمل على تطوير ورفع كفاءة نظام التعليم الجامعي في فلسطين، عبر تعزيز خبرات الأساتذة والمحاضرين في الجامعة بمختلف المجالات. وقد جاء بمبادرة من بنك فلسطين وتطور بالشراكة مع مؤسسة التعاون من خلال تأسيس صندوق الزمالة الذي تديره المؤسسة، حيث رصد البنك مساهمة تتجاوز المليوني دولار أميركي لدعم هذا البرنامج على مدى خمس سنوات، وينفذ البرنامج الآن فيما يزيد عن عشر جامعات فلسطينية.

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة