بنك فلسطين يحقق أرباحاً صافية بعد احتساب الضريبة وصلت قيمتها الى 10.4 مليون دولار للربع الأول من العام 2016

أعلن بنك فلسطين عن تحقيق أرباح صافية بلغت قيمتها بعد احتساب الضرائب والمصروفات 10,397,246 دولار أمريكي للربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 9,989,049 دولار للربع الأول من العام 2015 بنسبة نمو بلغت حوالي 4%. فيما أشارت البيانات المالية الى ارتفاع في إجمالي الدخل لبنك فلسطين وصلت الى 36,867,780 دولار للربع الأول من العام الجاري 2016 بعد أن سجلت 32,679,305 دولار بزيادة نسبتها 12.8% لنفس الفترة من العام الماضي.

كما أشارت البيانات المالية الصادرة عن البنك والتي تم ايداعها لدى بورصة فلسطين التزاماً بأحكام القانون وتعليمات الافصاح لدى البورصة وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية الى نمو في موجودات البنك والتي سجلت مبلغ 2.91 مليار دولار بعد أن كانت 2.78 دولار نهاية العام 2015. أما حقوق المساهمين، فقد انخفضت نهاية الربع الأول من العام 2016 لتصل الى ما مجموعه حوالي 297 مليون دولار بعد أن كان 305 مليون دولار نهاية العام 2015، علماً بأن هذا الانخفاض هو نتيجة طبيعية لتوزيعات الأرباح التي تم توزيعها خلال مارس الماضي.

كما أشارت البيانات المالية للربع الأول من العام الجاري الى محافظة البنك على مستويات جيدة من نسب الودائع والتسهيلات الائتمانية بين البنوك الفلسطينية، حيث سجلت ودائع العملاء لدى بنك فلسطين مبلغ 2.14 مليار دولار بعد أن كانت 2.15 مليار دولار، كما رفع البنك من حجم التسهيلات الائتمانية التي تم منحها مع نهاية الربع الاول لتبلغ 1.45 مليار دولار بعد أن كانت 1.38 مليار دولار.

وفي هذا الإطار، عبر السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين عن رضاه من النتائج المالية المتحققة للربع الأول مشيرا الى أن البنك قد ضاعف من جهوده تجاه تطوير الاقتصاد الفلسطيني عبر زيادة نسبة التسهيلات التي ارتفعت بما يقارب ال70 مليون دولار أمريكي، مشيراً الى أن بنك فلسطين سيظل مؤسسة مالية رائدة تعمل وفق رؤيا واضحة ومستدامة ضمن القطاع المصرفي الفلسطيني، وقال الشوا بأنه ورغم أن الربع الأول من العام الجاري صاحبه تراجع في الوضع الاقتصادي، إلا أن البنك شهد تحسناً في الأداء التشغيلي والعمليات المصرفية.

وقال الشوا بأن البنك ماض قدماً تجاه توسيع شبكته المصرفية في فلسطين، مشيراً الى وصول عدد فروع البنك الى 60 فرعاً ومكتباً في مختلف المحافظات والمناطق الريفية والمهمشة والجامعات الفلسطينية، فضلا إنجازه الأخير بافتتاح مكتبه التمثيلي الأول في مركز دبي المالي العالمي، والذي سيتم افتتاحه بشكل رسمي يوم الأربعاء القادم الموافق 27/04/2016، والذي يهدف الى التواصل مع المغتربين الفلسطينيين والتشبيك مع الجاليات الفلسطينية في منطقة الخليج العربي، بالإضافة الى تقديم خدمات استشارية واستثمارية.

وبحسب الشوا، فإن البنك بتطلع للاستمرار في دعم كافة القطاعات الاقتصادية والمشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة الى تمكين النساء عبر تطوير أدوات مالية تلبي احتياجاتهن وتعزيز دورهن، وتشجيعهن على ممارسة الأعمال وفتح المشاريع الانتاجية التي تدر دخلا لهن ولعائلاتهن ايماناً بأهمية المساواة والتنوع في القوة العاملة، وتطوير عدد من الخدمات الالكترونية لتسهيل الدفع والمعاملات المصرفية.

من ناحية أخرى، أشار الشوا الى الحملة الكبيرة التي أطلقها البنك والتي تقوم على تكوين حسابات توفير على شكل مجموعات وبحد أقصى خمسة حسابات توفير لخمسة أشخاص عن كل مجموعة، حيث يجري السحب على حسابات المشتركين بالحملة الجديدة بجوائز تصل الى 30,000 دولار أمريكي يومياً. وتهدف الى تعزيز ثقافة الادخار لدى المجتمع الفلسطيني، وإتاحة المجال لجميع مدخري بنك فلسطين لزيادة فرصهم بالفوز بجوائز يومية. 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة