مجلس الادارة

يتحمل المجلس المسؤولية الكاملة عن أداء البنك. ويتم انتخابه من قبل المساهمين للقيام بمهام الإشراف على الإدارة وتوجيهها لتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في تنمية حقوق المساهمينعلى المدى الطويل، مع وضع مصلحة المنتفعين الآخرين نصب عينيه من خلال قيامه بمجموعة من المهام والأنشطة

المهام والأنشطة

  •  
  • تحديد سياسات مكافآت أعضاء المجلس وكبار المدراء.
  • تحديد مستوى تحمل المخاطر وضمان وجود ثقافة المخاطر.
  • مراقبة الأداء العام ومدى التقدم لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.
  • الإشراف على سياسات وإطار إدارة الموارد البشرية والحوكمة واعتمادهما.
  • اختيار وتزكية المرشحين لعضوية مجلس الإدارة لانتخابهم من قبل المساهمين.
  • الإشراف على إطار عمل الحوكمة لضمان الالتزام بالسياسات والأحكام المتفق عليها
  • الإشراف على الأنشطة الاستثمارية والتمويلية واتخاذ القرارات الاستثمارية والتمويلية الأساسية
  • تقييم الأداء العام للمجلس وفاعلية أعضائه واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة عند الضرورة
  • تقييم المخاطر الرئيسية والخطوات التي يتم اتخاذها من قبل الإدارة لمراقبة تلك المخاطر والتحكم فيها.
  • اختيار وإعداد وتقييم المرشحين المحتملين لمناصب الإدارة التنفيذية والإشراف على صياغة خطط الإحلال.
  • ضمان الحفاظ على سلامة العلاقات مع المساهمين وحماية حقوقهم وعقد الاجتماعات وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها
  • دراسة واعتماد المعاملات الرئيسية بما في ذلك القرارات الائتمانية الهامة ومخصصات رأس المال والمصروفات الرأسمالية وفقا لما ورد في هيكل الصلاحيات.
  • الإشراف على صحة القوائم المالية للتأكد من الالتزام بالمتطلبات القانونية والتنظيمية بالإضافة إلى التأكد من جودة أداء واستقلالية المدقق الخارجي والداخلي

مسؤوليات لجان مجلس الإدارة

أعضاء اللجنة

  • السيد / توفيق حبش – رئيس اللجنة
  • السيدة / لنا أبو حجلة – عضوا
  • السيد / إريك شحادة – عضوا
  • الدكتورة/ تفيدة جرباوي – عضوا

يتمثل دور اللجنة في مساعدة مجلس الإدارة في متابعة أدوات الرقابة المالية للبنك مع التركيز بشكل خاص على:

  •  نزاهة أدوات الرقابة الداخلية وسلامة التقارير المالية.
  •  تمتع المدقق الخارجي بالمؤهلات المناسبة والاستقلالية.
  •  أداء الرقابة والتفتيش والتدقيق الداخلي ومدققه الخارجي ودائرة مراقبة الامتثال.

ومن أجل أن تنفيذ دورها، تتمتع اللجنة بالسلطات والمسئوليات التالية:

  •  مراجعة نظم الرقابة الداخلية.
  •  مراجعة تقارير دائرة الرقابة والتفتيش والمدقق الداخلي ودائرة مراقبة الامتثال بما في ذلك الموضوعات المالية وغير المالية والإجراءات التصحيحية وسبل السيطرة على المخاطر التي يواجهها البنك.
  •  مراجعة دقة القوائم المالية المقدمة لمجلس الإدارة والمساهمين والمستخدمين الآخرين.
  •  مراجعة مدى التزام البنك بالقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة عن سلطة النقد والقواعد الصادرة عن مجلس الإدارة والتشريعات الأخرى السارية في فلسطين.
  •  مراجعة خطة المدقق الخارجي والتأكد من احتواء الخطة على كافة أنشطة البنك.
  •  ضمان دقة ونزاهة الحسابات والالتزام بالقوانين واللوائح السارية على أنشطة البنك.
  •  تطوير معايير الإفصاح والشفافية ورفعها لمجلس الإدارة لاعتمادها.
  •  مراجعة الملاحظات الواردة في تقارير سلطة النقد ومتابعة الإجراءات التصحيحية المتخذة للتأكد من تنفيذها ورفع التوصيات بشأنها لمجلس الإدارة.
  •  التنسيق مع لجنة إدارة المخاطر لعرض الموقف والأداء المالي للبنك.
  •  دراسة النظام المالي المطبق في البنك وتقديم توصيات لتحسينه والتأكد من تمثيل هذه التوصيات للموقف الحالي تمثيلاً عادلاً وعدم تسجيل بيانات غير صحيحة.
  •  تطبيق نظام يتيح للموظفين الإبلاغ بشكل سري عن مخاوفهم بشأن المخالفات المحتملة وبطريقة تجعل من الممكن التحقيق في هذه المخالفات بشكل مستقل ومتابعتها دون تعرضهم للعقاب من رؤسائهم أو المعاملة السيئة من زملائهم. وتتولى لجنة المراجعة والتدقيق مراقبة تنفيذ هذه الإجراءات.
  • العمل كحلقة وصل بين مجلس الإدارة والمدقق الخارجي، ومجلس الإدارة والمدقق الداخلي، والمدقق الداخلي والمدقق الخارجي.
  •  متابعة التزام البنك بقواعد السلوك المهني.
  •  إخطار مجلس الإدارة بالموضوعات التي تحتاج إلى تدخل فوري وعاجل وتقديم التوصيات بشأن الإجراءات العلاجية المناسبة.
  •  تقوم اللجنة برفع تقاريرها لمجلس الإدارة عن كافة الأمور التي تدخل في نطاق اختصاصها بما يمكّن مجلس الإدارة من ممارسة وظيفة مراقبة إدارة البنك وتقديم معلومات حقيقية وموثقة للمساهمين.

أعضاء اللجنة

  • السيد/ هاشم الشوا – رئيس اللجنة
  • السيد/ طارق العقاد – عضواً
  • السيد/ عبدالله الغانم – عضواً
  • السيدة/ مها عواد – عضواً

 

أدوار ومسؤوليات

  • تتولـى اللجنـة التنفيذيـة لمجلـس الإدارة المسـؤولية الرئيسـية فـي الاشـراف علـى نشـاط وعمليـات وأعمـال البنـك لضمـان اسـتمرار البنـك فـي تحقيـق أهدافـه الاسـتراتيجية طويلـة الأجـل. وبهـذه الصفـة، تمـارس اللجنـة الاشـراف المباشـر علـى المهـام والوظائـف الرئيسـية لإدارة الاصـول والخصـوم، نمـو الاصـول، تطـور الاعمال، الموازنـات السـنوية، كفايـة رأس المـال، عمليـات الدمـج والاسـتحواذ، التوسـع فـي الاسـواق الجديـدة، الاتفاقيـات الدوليـة والتمثيليـة، وبرامـج المسـؤولية الاجتماعيـة للبنـك.
  •  تقـوم اللجنـة بدراسـة ومناقشـة الطلبـات المقدمـة لهـا فيمـا يخـص الطلبـات الائتمانيـة والقـرارات الاسـتثمارية وأيـة التزامـات ماليـة أخـرى أو طلبـات أخـرى تتعلـق بأنشـطة وعمليـات وخدمـات البنـك تزيـد عـن صالحيـات الإدارة التنفيذيـة، ويتـم اطلاع المجلـس بكامـل هيئتـه فـي هـذه الحالـة لاتخـاذ القـرار المناسـب.
  •  حـال كانـت الطلبـات أعلـى مـن صالحيـات اللجنـة تقـوم اللجنـة بعـد دراسـتها وتقييمهـا بتقديـم التوصيـات بشـأنها لمجلـس الإدارة لاتخـاذ القـرار المناسـب بالخصـوص.
  •  تقــوم اللجنــة بمراجعــة وتقديــم التوصيــات لمجلــس الإدارة بشــأن خطــط الأعمــال أو إعــادة الهيكلــة، بمــا فــي ذلــك التغييــرات الجوهريــة فــي المهــام والوظائــف الرئيســية، التوزيــع الجغرافــي للفــروع والعمليــات، وعلاقات البنــوك المراســلة.
  • تقوم اللجنة بتنفيذ الخطط المذكورة بناء على تقارير المدير العام والفريق التنفيذي للبنك.
  •  تحـدد اللجنـة نطـاق عملهـا وبرامجهـا وأهدافهـا وخططهـا السـنوية بمـا يمكـن مـن تحديـد مسـؤولياتها وتقييـم عملهـا والأنشـطة والأعمـال التـي تشـرف عليهـا أو تتخـذ قـرارات بشأنها.

أعضاء اللجنة

  • السيد/ إريك شحادة – رئيس اللجنة
  • السيد/ عادل الدجاني – عضواً
  • السيد/ توفيق حبش – عضواً
  • السيدة/ ليندا ترزي – عضواً

يتمثل دور اللجنة في مساعدة مجلس الإدارة في تنفيذ مسئولياته الرقابية فيما يتعلق بكل من :

  •  المخاطر الناتجة عن نشاط البنك وعملية الرقابة عليها.
  •   تقييم ومراجعة كافة أنواع المخاطر كمخاطر الائتمان والخزينة والعمليات.

إجراءات إدارة المخاطر بالبنك والفروع التابعة له. ومن أجل تنفيذ دورها تتمتع اللجنة بالمسئوليات التالية:

  •  الموافقة على السياسات العامة لإدارة المخاطر وضمان وجود إطار فعال لإدارة المخاطر للمبادرة بتحديد وقياس وتخفيف ومتابعة كافة أنواع المخاطر بالبنك وتشجيع الحوار المستمر حول إدارة المخاطر على كافة مستويات البنك )أي ترويج ثقافة المخاطر(.
  •  تحديد المستوى العام من المخاطر الذي يمكن للبنك أن يتحمله، والتأكد من أن حجم المخاطر ومستويات تقبلها متماشية مع المستوى العام المتفق عليه.
  •  الحصول على تأكيد من الإدارة التنفيذية والمدقق الداخلي بأن عمليات ونظم المخاطر تعمل بكفاءة من خلال أدوات رقابية سليمة والالتزام بالسياسات المعتمدة.
  •  التأكد من التزام البنك بالقوانين واللوائح السارية الخاصة بكافة سياسات وإجراءات إدارة المخاطر.
  •  مراجعة كفاية رأس المال والمخصصات لضمان التزامها بالمعايير الإرشادية الرقابية وتماشيها مع وضع المخاطر بالبنك.
  •  مراجعة التقارير الواردة من  إدارة المخاطر حول وضع محفظة المخاطر الربع سنوية )على الأقل( أو حسب الحاجة للبنك، وإبراز مجالات واتجاهات وتنبؤات المخاطر الرئيسية والإجراءات التي تتخذها الإدارة للتعامل مع مخاطر معينة.
  •  مراجعة عمليات التعرض للمخاطر والإجراءات التي تتخذها الإدارة لمتابعة ومراقبة وتسجيل كافة أنواع المخاطر بما في ذلك مخاطر الائتمان والسوق ومخاطر التشغيل والسيولة والامتثال
  • والسمعة والمخاطر الإستراتيجية وكافة أنواع المخاطر الداخلية والخارجية التي تؤثر على البنك.
  •  تقديم التوجيه والإرشاد للإدارة – عند الضرورة - لمساعدتها في تحسين ممارسات إدارة المخاطر و/ أو تخفيف مخاطر معينة بما في ذلك وجود كوادر مؤهلة على مستوى الإدارة لتنفيذ أنشطة إدارة المخاطر بشكل فعال.
  •  إخطار مجلس الإدارة بشكل دوري بوضع محفظة المخاطر بالبنك وإخطار المجلس بشكل فوري بأي تغييرات جوهرية في وضع محفظة المخاطر بالبنك.
  •  مراجعة تعيين وأداء واستبدال مدير المخاطر ومراقبة كفاءة دوائر إدارة المخاطر بشكل عام.
  •  دعم جهود لجنة المراجعة والتدقيق بمساعدة مدير المخاطر في المتابعة والتقييم طبقا للتعليمات الصادرة عن سلطة النقد الفلسطينية.

أعضاء اللجنة

  • السيدة/ لنا أبو حجلة – رئيسة اللجنة
  • السيد/ هاشم الشوا – عضواً
  • السيد/ عادل دجاني – عضواً
  • الدكتورة/ تفيدة الجرباوي – عضواً

 

يتمثـل دور اللجنـة فـي مراقبـة إطـار حوكمـة البنـك وعمليـة ترشـيح أعضـاء مجلــس الإدارة وسياســات مكافــأة وتقييــم أعضــاء مجلــس الإدارة والإدارة التنفيذية وتخطيط عملية الإحلال الوظيفي، وتطوير سياسات الموارد البشرية. ومـن أجـل تنفيـذ دورهـا، تسـند إلـى اللجنة السـلطات والمسـؤوليات التاليـة:

  •  مراجعة واعتماد سياسات الموارد البشرية لضمان أنها عادلة وتنافسية وكاملة وتحقق مصالح بنك فلسطين على المدى الطويل.
  •  المساعدة في مراقبة التغيرات والتحسينات الرئيسية في دائرة الموارد البشرية من أجل ضمان تلبيتها لإستراتيجية البنك.
  •  إعداد جدول بالصلاحيات وتفويض الصلاحيات للإدارة ومراجعة هذا الجدول سنويا ورفعه لمجلس الإدارة للاعتماد.
  •  دراسة التضارب المحتمل لمصالح الأعضاء والصفقات مع الأطراف ذات الصلة التي يقوم بها الأعضاء وتقديم مقترحات في هذا الشأن لمجلس الإدارة طبقا لدليل حوكمة البنك.
  •  مراجعة أي تغيير في الوضع )بما في ذلك تنفيذ متطلبات استقلالية العضو( والتبعية المهنية للأعضاء الحاليين وتقديم مقترحات في هذا الشأن لمجلس الإدارة طبقا لدليل حوكمة البنك.
  •  مراقبة تنفيذ عملية تنصيب الأعضاء الجدد وبرنامج التطوير والتثقيف المستمر لأعضاء مجلس الإدارة حسب الضرورة.
  •  مراجعة سياسات وممارسات الحوكمة على كافة مستويات البنك وتقديم مقترحات بهذا الشأن لمجلس الإدارة لتحسين فعالية وكفاءة هذه السياسات.

ينتخب المجلس من بين أعضائه رئيساً ونائباً لرئيس المجلس.

ويحــل نائــب رئيــس المجلــس محــل رئيــس المجلــس ويمــارس صلاحياته ويتولــى مهامــه فــي غيابــه. ويكــون رئيــس المجلــس مســؤول فــي المقــام الأول عـن أنشـطة المجلـس واللجـان المنبثقـة عنـه. ويعتبـر رئيـس المجلـس بمثابـة الناطـق الرسـمي باسـم المجلـس. كمـا أنـه يـرأس المجلـس والجمعيـة العموميـة.

وتتمثل مهام رئيس المجلس في ضمان التالي:

  •  مشـاركة أعضـاء المجلـس عنـد التعييـن، فـي برنامـج تعريف الموظفيــن بالعمــل وإذا دعــت الحاجــة، فــي برامــج التعليــم الإضافــي أو البرامــج التدريبيـة
  •  أداء المجلس للمهام المنوطة به
  • تلقـي أعضـاء المجلـس جميـع المعلومـات اللازمـة لأداء المهـام المسـندة إليهـم
  •  تحديــد جــدول أعمــال اجتماعــات المجلــس، ورئاســة تلــك الاجتماعــات، وضمــان تحريــر محاضــر تلــك الاجتماعــات
  •  توفير الوقت الكافي لدى المجلس للتشاور واتخاذ القرار
  •  أداء اللجان للمهام المسندة إليها بشكل صحيح
  • تقييم أداء أعضاء المجلس على الأقل مرة واحدة سنويا
  • انتخاب المجلس نائبا لرئيس المجلس